الرئيسية اتصل بنا راسلنا فيسبوك تويتر انستجرام

📞  التسجيل: 01027533898
📱  المنسق التعليمى: 01000130336
✉ info@sharqacademy-edu.com

البحث فى مدينة المعرفة

تابعونا على:

تسجيل الدخول للأعضاء

تلخيص كتاب

اسم الكتاب

أثر الجاذبية الشخصية – كيفية ترك انطباع دائم وقوى

اسم المؤلف

أندرو لاى

عدد الصفحات

267

سنة النشر

2008

الملخص

- إن الناس تحكم علينا بعين عمياء, فالحكم على شخص ما ينبع من امتلاكه الكاريزما, أو عدمه. ولقد اعتدنا كثيراً على كلمة كاريزما إلى درجة أننا لا نبذل أى جهد فى التفكير فى السبب الذى يجعلنا نراها بالصورة التى نراها عليها.

- ويفترض المفهوم التقليدى للكاريزما أن عددا من الأشخاص الاستثنائيين هم فقط الذين يمتلكونها. وهذا افتراض خاطىء, فالكاريزما ليست فطرية بصورة كاملة وإنما تعتمد على خلق علاقة بينك وبين الآخرين.

- وغالباً عندما تذكر كلمة الكاريزما فسرعان ما يستحضر إلى الذهن شخصية تاريخية, أو أحد المشاهير, أ, قائداً قوياً, ولا يتضح على الإطلاق ما هو السبب وما هو التأثير. حيث يبدو أنه من المريح أن ترى الكاريزما شيئاً بعيداً عن المتناول ومحفوظاً لأولئك الأشخاص الإستثنائيين.

- لا تعنى الكاريزما القوية التى يتمتع بها الأشخاص الإستثنائيين مثل المشاهير أو الشخصيات التاريخية والذين نعجب بهم ونقدرهم ونحسدهم, أننا لا نستطيع أن نحدث تأثيراً بارزاً وباقياً فى الذاكرة على الناس الذين نقابلهم.

- طريقة تفكيرنا فى الكاريزما على أنها شىء بعيد عن المتناول والتى تبدو فكرة مريحة بالنسبة لمعظمنا, هو ما يجعلنا نستثنى أنفسنا من أية محاولات جادة لاستغلال طاقاتنا الكامنة لغحداث تأثير قوى ودائم. ففكرة أن بوسعنا أن نكون أقوياء وقادرين على التأثير بصورة بارزة تبدو مستحيلة أو مرعبة, أو كليهما معاً.

- هناك جانب آخر يتحكم فى رؤيتنا للكاريزما وهو أنها تتضمن غالباً عدداً كبيراً من البشر, مثل الفنانون المشاهير والقيادات الدينية والروحية والعباقرة العسكريون. وعلى الرغم من أنهم يمتلكون قدرات كاريزمية بارزة ولديهم تأثير فائق للعادة إلا أنهم يبقون بشراً. فإن تأثيراتهم ليست سحرية ولا خرافية ولا حتى بعيدة المنال, فبدرجة ما يستطيع كل منا أن ينتج صورة مخففة اسمها تأثير الكاريزما.

- الامر كله يعتمد على قدرتك فى الغوص داخل قدراتك الطبيعية واستغلالها للتمكن من إحداث تغيير فعال, إن تأثيرك الشخصى هو تأثير الكارزما وسوف يتم استخدام المصطلحين للتعبير عن نفس المضمون على مدار الكتاب.